السبت أكتوبر 26, 2013 3:58 am | |
عضو نشيط
بيانات اضافيه [+] | الجنس : عدد المساهمات : 178 نقاط : 234 العمل/الترفيه : تلميذة
|
|
|
| موضوع: القصور التعليمي و الفشل المدرسي
القصور التعليمي و الفشل المدرسيلقصور التعليمي و الفشل المدرسيان جميع الاطفال لا بد من ان يمروا ويعانوا من صعوبات تعليمه اكاديميه بنسب ودرجات واشكال متفاوته ومختلفه تؤدي بالتالي الى الفشل المدرسي ولهذا الفشل اسباب متعده .الاسباب الداخليه والشخصيه :لكي يتعلم الطفل ويكتسب انواعىجديده من المعرفه لا بد ان يكون لديه دافع قوي للبحث والتحليل والحفظ والتفسير والدافع ايمان مكتسب من بيئة الطفل وبالتالي شعور منقول من الاهل والمجتمع وغيرهمالقدره العقليه:لا بد ان تكون المهارات العقليه ناضجه ومتطورهالتطور التطوري :للطفل مهارات وقدرات مختلفه تنمو مع بعضها وتتفاعل وتؤثر ايجابا او سلبا على عملية التعلم واكتساب المعرفه وان اي تاخر في احدى المهارات لا بد ان تنعكس سلبا على المهرات الاخرى.النمو الاجتماعي :لا تنمو مهارات الطفل بشكل او بدرجات متناسقه وغالبا ما تتاخر مهارات النضوج النفسي والاجتماعي لاسباب متعدده فالاضطرابات النفسيه هي السبب المباشر وراء الفشل المدرسيالاسباب الخارجيه :كالحرب او تغير السكن او الطلاق او المشاكل الاجتماعيه للعائلهالمدرسه :نسبة المساحه الى عدد التلاميذالتهوئه والاضاءة والحراره .......المقاعد والطاولات والالواح...المعدات التعليمهالملاعبان هذه المقومات يجب ان تكون ملائمه ومناسبه ومتناسقه مع عمر التلاميذالمعلم /المعلمه :المربون الذين يؤمونون ان التعليم ليس وظيفه انما هو قضيه تنصب على امور متعدده اهمها:شخية المعلمخلفيته العلميه والفكريهاعداده وتدربيه قبل واثناء الخدمهوسائل الاتصال والتواصلدقة الملاحظه والمراقبهطرق التدريس والاساليب المتبعهالمناهج المدرسيه :يجب ان تكون معده لتتلائم مع الحضارة والثقافة والمجتمعالاهل:لدور الاهل اهمية بالغه وتاثير مباشر في عملية التعلم لان الطفل ياثر بشخصية اهله ومبادئهم وافكارهم هم دوما محط ملامه مع انهم لايتمتعون بالمعرفه التربويه المطلوبه ويجهلون خصائص وعوامل ومراحل التطور ولنمو .اسباب القصور التعلمي كثيره ومتعدده ومتنوعه واذا ما تأمنت جميع الظروف الملائمه للتعليم والاكتساب لم تنجح بالدرجه وبالشكل المتوقعين وننطلق.من هذا القول لنقول ان صاحب اللاعاقه التعليميه هو طفل غير مصاب بالتخلف العقلي وليس مصابا بسمات او اضطرابات عاطفيه ولا يعاني من مشاكل سمعيع -بصريه- واجواء اسرته سليمه وبالرغم ن ذلك لا يتمكن من اكتساب لعلم والمعرفه وهذا الطفل لديه :طاقه فكريه معتدله وما فوق المعتدلهتباين ساسع بين القدره اي الطاقه وبين التحصيل المدرسيمتمتع بكافة العزامل المسهله للتعلم من بيئه وظروف و........زلا يعاني من الاسباب والمشاكل التي تؤدي الى الفشل المدرسي.اذن نعرف اعاقه التعليم بما يلي :هي خلل في واحدة او اكثر من العمليات الرئسيه الاساسيه المطلوبه لفهم واستيعاب اللغه الشفهيه المحكيه او المكتوبه ويظهر هذا الخلل او يبدو وكانه قدره غير مكتمله على الاصغاء والتفكير والنطق والفهم والكتابه والتهجئه وحل المعضلات الحسابيه ويدخل هذا التعريف ضمن الاداء المدرسي غير المتوافق مع القدره الفكريه في النواحي التاليه :التعبير النطقي الشفهيالاصغاءالتعبير اللغوي الكتابيالقراءهفهم القاءه- المحادثهحل معضلات حسابيهالمنطق والسببيهلا تتضمن الاعاقه التعليميه حالات الفشل المدرسي والصعوبات الاكاديميه النا تجه عن التخلف العقلي زوالسمع والبصر والنواحي العاطفيه والاجتماعيه والاعاقات في المهارات الحركيه الجسديه اومشاكل البيئه والظروف المحيطه الا ان تعريف الاعاقه التعليمه يتضمن الحالات التاليه :القصور الادراكيالخلل في وظيفة الدماغالخلل في القدره على التركيز والانتباهالعجز عن القراءهعدم القدره على التكلم والتعبير اللغويعملية التعلم والاكتساب تمر في 3 مراحل تكرر وتستمر منذ لحظة التكوين وهي :استقبال المعلمومات :يستقبل الدماغ بشكل دائم ومستر ملايين المعلمومات عن طرق الحواس الخمس وتدعى هذه المعلمومات مثيرات وحوافزالاستيعاب والادراك:اي ربط المعلمومات بمعنى وبمفهوم فيصنفها الدماغ ويربط فيما بينها.استعمال المعلمومات:اي التعبير ويتم عبر الكلام او الفعل اي النطق او التصرفمدخلالظواهر البارزه في الاعاقة التعليميه:اضطراب عصبي :عدم توازن ما بين مهارات النموصعوبة استيعاب المواد التعليميه الاكاديميهفرق شاسع بين الطاقه والاداءغياب الاسباب التي تدعو الى التقصير المدرسيالخصائص :الخصائص الادرايه :عدم انتظام الافكار والمفاهيمضعف التمييز البصريضعف الذاكره البصريهضعف التمييز السمعيضعف في الادراك من خلال اللمس والحواسضعف في تمييز وتقدير المسافات والاتجاهاتضعف الادراك الذهني المجردالخصائص السلوكيه :عدم الانتباهالاندفاع السريععدم التركيزالتشتت الفكريكثرة الكلامالحركه الدائمهالخمولسرعة الاشاره والمبالغه في رات الفعلالتخريبقصور امالي في الادراك الحسيعدم نضوج اجتماعيعدم الاعتماد على استعمال يد دون اخرىالتازر-عدم التنسيق بين اليد والعينالاستمراريه والاصرارالشعور بالامالاةالمعنويات الضئيلهالتشخيص:وهو ليس بالعمليه السهله فهي تتطلب مجهودا واضحا وضخما في حقل تجميع المعلمومات والمعطيات والتقارير الطبيه ونمط النمو عامة وكيفية التفاعل والتعامل مع البيئة والمحيط وتحديد نقاط الضعف والقوه في الاداء وكذلك القدرات وتدوين الملاحظات والتصرفات والمعلومات المنزليه وتاريخ النمو بالاضافه الى الاختبارات المتعدده الاهداف , وتعود مسؤولية التشخيص الى الاخصائي فقط وعلى المربي ان يكشف حاجة التلميذ الى التشخيص والدلااسه اي اعتماد وسائل الكشف والفرز ندما يشك بان هناك عائقا ما لعملية التعلم .التدخل :وهو عباره عن وضع خطة تربويه افراديه تتلائم مع حاجات التلميذ الخاصه وتتضمن اقتراحات ووسائل تربويه وتعليمييه تناشب قدراته اي ان هذه الخطه التربويه تتكون من اهداف سلوكيه ترتكز على نقاط الضعف والقوه في مهارات التلميذ ويطبقها المربي باشراف الاخصائي وتوجيهه وتتضمن اقتراحات وتعديلات في البيئه لتلائم حاجات التلميذ .معالجة القصور التعليمي كتخفيف المثيرات والحوافز البصريه والسمعيهتصغير-تحجيم - المكان الذي يدرس به التلميذاتباع نظام يومي روتيني مبرمجاعتماد التعليم الافرادي في معظم الاحيانتجزئة الماده التعليميهاضافة المثيرات التعليميه .منقول الموضوع الأصلي : القصور التعليمي و الفشل المدرسي المصدر : عالم العرب الكاتب:ibtissem02
| | |