السبت أكتوبر 26, 2013 3:59 am | |
عضو نشيط
بيانات اضافيه [+] | الجنس : عدد المساهمات : 178 نقاط : 234 العمل/الترفيه : تلميذة
|
|
|
| موضوع: وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ
وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ إعــداد الأسـتـاذ محمد إسماعيل عتوكقال الله تعالى في سورة يوسف :} وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِقَدْ شَغَفَهَا حُبّاً إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ {(يوسف: 30) .الســـؤال :لماذا قال تعالى : ? وَقَالَ نِسْوَةٌ ? ، لم يقل : ( وقالت نسوة ) ؟وما بيان وجهه في العربية ؟الجــواب :أولاً- النسوة : اسم جمع ، لا واحد له من لفظه ، ويقال في جمع : المرأة .كما يقال : القوم في جمع : المرء .. ومثله في ذلك : النساء ، والنسوان .والفرق بينه ، وبينهما : أن النسوة جمع قلَّة . والنساء جمع كثرة .والألف والنون في النسوان للمبالغة في الكثرة .ثانيًا- يجوز في العربية تذكير الفعل وتأنيثه في الحالات الآتية :1- إن يكون الفاعل المسند إليه ذلك الفعل جمع تكسير لمذكر، أو مؤنث ؛كقولك: قام رجال ، وقامت رجال . وجاءت الفواطم ، وجاء الفواطم ..والأفضل التذكير مع المذكر ، والتأنيث مع المؤنث، إلا أن يفصل بينهمابفاصل فحينئذ يكون التأنيث أفضل .2- أن يكون الفاعل مؤنثًا حقيقيًا مفصولاً بينه ، وبين فعله بفاصل، غير( إلا ) ؛ كقولك : حضرت المجلس امرأة ، وحضر المجلس امرأة ..والتأنيث أفصح . فإن كان الفاصل ( إلا) ، وجب تذكير الفعل ؛كقولك : ما قام إلا فاطمةُ .3- أن يكون الفاعل مؤنثًا مجازيًا ظاهرًا . أي: ليس بضمير ؛كقولك : طلعت الشمس ، وطلع الشمس .. والتأنيث أفصح .4- أن يكون الفاعل مؤنثًا ظاهرًا، والفعل ( نعم )، أو ( بئس )،أو ( ساء ) التي للذَّمِّ ؛ كقولك : نعمت هند ، ونعم هند . وبئست هند ،وبئس هند . وساءت هند، وساء هند .. والتذكير في ذلك كله أجود .5- أن يكون الفاعل ضميراً منفصلاً لمؤنث ؛ كقولك : إنما قامَ هي ،وإنما قامت هي . والأحسن ترك التأنيث6- أن يكون الفاعل مذكرًا مجموعًا بالألف والتاء ؛كقولك : قام الطلحات ، وقامت الطلحات .. والتذكير أحسن .7- أن يكون الفاعل ضميرًا يعود إلى جمع تكسير لمذكر عاقل ؛ كقولك :الرجال جاءوا ، والرجال جاءت .. والتذكير بضمير الجمع العاقل أفصح .8- أن يكون الفاعل ملحقًا بجمع المذكر السالم ؛ كقولك : قام بنو فلان ،وقامت بنو فلان . ومن الثاني قوله تعالى :} قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ {(يونس: 90) .9- أن يكون الفاعل اسم جنس جمعيًّ ، أو اسم جمع . فالأول كقولك :قال ، وقالت العرب ، أو الروم ، أو الفُرْس ، أو التُّرك . وأورق الشجر،وأورقت الشجر .. والثاني كقولك : جاء ، وجاءت النسوة ، أو النساء ،أو القوم ، أو الرهط، أو الإبل .وعلى الثاني جاء قوله تعالى :} وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ {(يوسف: 30) ..فإن تقدم الفاعل على الفعل ، وجب تأنيث الفعل ؛ كما في قوله تعالى :}مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ {(يوسف: 50) . الموضوع الأصلي : وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ المصدر : عالم العرب الكاتب:ibtissem02
| | |