منتديات مسيلة | 28
مذكرات العلوم وحلول تمارين رقم 2:المجال التعلمي 02 : وحدة الكائنات الحية  295873510
منتديات مسيلة | 28
مذكرات العلوم وحلول تمارين رقم 2:المجال التعلمي 02 : وحدة الكائنات الحية  295873510


التسجيلالتعليمـــاتتفعيل العضويةاستعادة كلمة السرالبحث

مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
                 
   
    
    

    

    
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سيريا توك | سيريا تالك | سيريا تولك | سيرياتالك | برنامج دردشة مجاني | سيرياتوك , سيرياتولك | بديل | سيريامون , سيرياروم | syriatalk , syriatolk , syriamoon || syriatalk.red
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دنو رمضان...!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك طلة رمضان...!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أيا قادما.....!ً
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وبكيت عند اللقاء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الليلة ينادي المنادِ : يــا بــاغــي الخيـــر أقبـــل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هل اشتقت إلى رمضان ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فــي مثــل هـــذه الليـــلة أُنـــاس يبكــــون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أكبر مسابقة يشهدها العالم الإسلامي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهلاً يا شهرالخير
الجمعة مارس 10, 2017 9:13 pm
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد يونيو 21, 2015 1:31 am
السبت يونيو 20, 2015 10:17 pm
السبت يونيو 20, 2015 10:13 pm
أضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركةاصدقائك!
  

منتديات مسيلة | 28 :: طلاب الجزائر :: التعليم الثانوي

شاطر

مذكرات العلوم وحلول تمارين رقم 2:المجال التعلمي 02 : وحدة الكائنات الحية  Icon_minitime1الأحد ديسمبر 22, 2013 5:39 pm
مدير المنتدى
مدير المنتدى


admin

بيانات اضافيه [+]
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3301
نقاط : 5160
العمل/الترفيه : توت
تعاليق تعاليق : السلام عليكم
اتمنى يكون المنتدى جمعة خير وفائدة للجميع
لا اله الا الله محمد رسول الله


وسائل الاتصال [+]

مُساهمةموضوع: مذكرات العلوم وحلول تمارين رقم 2:المجال التعلمي 02 : وحدة الكائنات الحية


مذكرات العلوم وحلول تمارين رقم 2:المجال التعلمي 02 : وحدة الكائنات الحية

المجال التعلمي 02 : وحدة الكائنات الحية (_تابع)
الهدف التعلمي 02 : 
إثبات تماثل بنية للـADN عند الكائنات الحية
النشاط1: التركيب الكيميائي للـADN.
الكفاءة المستهدفة:
استخلاص جزيئات الـADN و تحديد تركيبها الكيميائي بالإعتماد على إنجاز تجارب، استغلال وثائق و معطيات


المنهاج

الوثائق

دليل الأستاذ
النشاطات
المعارف
* إستخلص للـADNإنطلاقا من حراشف البصل 
* إستخرج أهم مكونات للـADN إنطلاقا من نتائج الإماهة الجزئية و الإماهة الكلية للجزييء
- تتركب جزيئة للـADNمن تتالي عدد كبير من تحت وحدات تدعى النكليوتيدات 
- تتركب كل نكليوتيدة من قاعدة آزوتية ، سكر خماسي (بنتوز متمثل الريبوز منقوص الأوكسجين) و حمض الفوسفور

1
*تعليل الخطوات
-1 و 2: تمزيق الجدران البيكتوسليلوزية للخلايا (تخريب الخلايا) وبالتالي يتحرر الـADN 
-3: نزع بقايا مكونات الخلايا (الجدران، الأغشية وعضيات أخرى)
-4 ترسيب وعزل الـADN عن المكونات الكيميائية الأخرى
-6: يكشف عن وجود الـADN .
*يكون استخلاص الـ ADN عند الخلية النباتية أصعب منه في الخلية الحيوانية لاحتوائها على جدار بيكتوسليلوزي.

2-3
تؤدي الإماهة الكلية للـADN إلى تحرير ثلاث مكونات كيميائية: 
* حمض الفوسفور.
*سكر خماسي بسيط: ديزوكسي ريبوز( هو الذي يحدد اسم جزيئة الـADN) 
* قواعد آزوتية: جزيئات عضوية بحلقة أو حلقتين 
الإماهة الجزيئية: بوجود أنزيمات الـADN ase تحرر مركبات تتكون من: (قاعدة آزوتية، ديزوكسي ريبوز و حمض الفوسفور).
وهناك أربعة أنماط مختلفة: 
-d AMP (ديزوكسي أدينوزين أحادي الفوسفات)- d GMP (ديزوكسي غوانوزين أحادي الفوسفات)
d CMP – (ديزوكسي سيتيدين أحادي الفوسفات) d TMP- (ديزوكسي تايميدين أحادي الفوسفات)
تسمح الإماهة الكلية بالتعرف على التركيب الكيميائي العام للـ ADNو تعطي الإماهة الجزئية بعض المعلومات عن بنية جزيئة الـADN 
نتائج الإماهة الكلية: وحدات بسيطة 
نتائج الإماهة الجزئية: الكلمة غير محترمة لا يسمح بها بالمنتدىليوتيدات

الخلاصة: 
الـADN : عبارة عن جزيئة ضخمة تتكون من تسلسل أربعة أنماط من الكلمة غير محترمة لا يسمح بها بالمنتدىليوتيدات حيث تتكون كل منها من حمض الفوسفور، ديزوكسي ريبوز وقاعدة آزوتية 


النشاط2: بـنيـة جزيئة الـADN
الكفاءة المستهدفة:
تحديد التنظيم والتركيب الكيميائي للـ AND


المنهاج

الوثائق

دليل الأستاذ
النشاطات
المعارف
* وصف بنية جزيئة للـADN إنطلاقا من أعمال :
واطسون (Watson) وكريك (Crick) شارغاف (Chargaff)
- تتضمن جزيئة للـADN أربعة أنماط من النكليوتيدات حسب القواعد الآزوتية (A= أدنين ، G= غوانين ، C= سيتوزين ، T= تايمين)
- تتشكل جزيئة للـADN من سلسلتين نكليتيديتين ملتفتين إلتفافا حلزونيا مضاعفا (نموذج و اطسون و كريك)
- تستقر سلسلتا للـADN بواسطة روابط هيدروجينية بين القواعد الآزوتية المتكاملة 
A T 
C G 


1
بعد عملية الحساب يستخلص ما يلي: عند مختلف الكائنات الحية، عدد القواعد الآزوتية T (التايمين) يساوي عدد القواعد الآزوتية A (الأدنين)، و عدد القواعد الآزوتية C (سيتوزين) يساوي عدد القواعد الآزوتية G (غوانين) أي G=C و T=A؛ كما يكون عدد القواعد البيورينية دائما مساويا لعدد القواعد البيريميدينية 
أي A+G=T+C؛ أما A+T/C+G ‡ 1 وهذا حسب النوع 
الفرضية التي يمكن اقتراحها فيما يخص توضع مختلف القواعد الآزوتية 
في جزيئة الـADN هي: 
أن القواعد الآزوتية مرتبطة على شكل أزواج A مع T و C مع G وهذا يجعلنا نفكر إبأن هذه الجزيئة مكونة من سلسلتين وأن تركيب الـ ADN من حيث القواعد الآزوتية مميز للنوع (أي يختلف من نوع لآخر) 

2
ينجز رسما بسيطا لقطعة الـ ADN الممثلة في الوثيقة 2 .
يتم قياس طول جزيئة الـ ADN بعدد أزواج القواعد الآزوتية وليس بالميكرومتر أو النانومتر، لأن القواعد الآزوتية في جزيئة الـ ADN مرتبطة على شكل أزواج ، وبالتالي تستعمل وحدة زوج القواعد (paire de **** Pb) أو Kb) (Kilo ****التي تساوي 1000 Pb ( يقاس طول الـ ADNكذلك بوحدات الطول العادية مع العلم أن زوج من القواعد يشغل مسافة 0.34 نانومتر على طول محور التركيب الحلزوني المزدوج 

الخلاصة: 
يتكون الـADN من سلسلتين متعددتي الكلمة غير محترمة لا يسمح بها بالمنتدىليوتيدات اللتان ترتبطان بالتقابل مع بعضهما على مستوى الأسس الأزوتية وفق ترتيب محدد 
(حسب النوع) بحيث A يقابلها T و C يقابلها G و تلتفان حول بعضهما بشكل حلزوني بحيث تكونان متوازيتين و متعاكستين في الاتجاه ( مما يعطي لها البنية الثانوية ثلاثية الأبعاد).








النشاط3: تماثل بنية جزيئة الـ ADN
الكفاءة المستهدفة:
إظهار تماثل بنية جزيئة الـ AND عند جميع الكائنات الحية بالاعتماد على تحليل وثائق ومعطيات 


المنهاج

الوثائق

دليل الأستاذ
النشاطات
المعارف
* إستخرج تماثل التركيب الكيميائي و البنيوي 
لجزيئة للـADN إنطلاقا من معطيات كيميائية مستمدة من مختلف الأنماط الخلوية (حقيقية النوى وغير حقيقية النوى )
- تشكل بنية جزيئة للـADN المرتبطة بتنظيمها الجزيئي ، بنية متماثلة عند جميع الكائنات الحية 
- تختلف جزيئات للـADN فيما بينها بالعلاقة النسبية لمختلف القواعد الآزوتية 


1
إنّ كمية التايمين T) ) مساوية لكمية الأدنين A) ) وأن كمية السبتوزين) (C مساوية لكمية الغوانين (G) وهذا عند مختلف الكائنات الحية سواء كانت متعددة الخلايا أو أحادية الخلية، حقيقية النواة أو بدائية النواة. إن بنية الـADN متماثلة عند جميع الكائنات الحية.

2
تتكون مورثة الإنسان ومورثة البكتيريا من نفس القواعد الأزوتية (T.G.C.A) ولهما نفس البنية حيث تظهر على شكل سلسلتين مرتبطتين بواسطة روابط هيدروجينية بين القواعد الأزوتية(رابطتان هيدروجينيتان بين T و A و ثلاث روابط بين G و .C تختلف في تتابع القواعد الأزوتية على طول السلسلة.

الخلاصة:
تشكل بنية جزيئة الـ ADN المرتبطة بتنظيمها الجزئي بنية متماثلة عند جميع الكائنات الحية وتختلف فقط فيما بينها بالعلاقة النسبية لمختلف القواعد الأزوتية.




















النشاط4: الطبيعة الكيميائية للمورثة

الكفاءة المستهدفة:
إظهار النبأ الوراثي المحمول من طرف الـADN و إظهار أنها متماثلة عند جميع الكائنات الحية.


المنهاج

الوثائق

دليل الأستاذ
النشاطات
المعارف
تحليل نتائج حقن قطعة للـADN سلالة في خلية مستقبلة من سلالة مختلفة
- توجد الصفات الوراثية على شكل 
مورثات في جزيئة للـADN 
توافق المورثة تتابع دقيق لنكلوتيدات معينة

1
عند الوضع تظهر أربعة فئران صغيرة عادية وفأر واحد كبير ( فأر محول وراثيا).
لم تتغير بعض الفئران الناتجة عن تجارب الإستلاد بسبب عدم نجاح هذه التجارب.

3
تحليل النتائج: بالنسبة للفئران 1، 2،و3 : لم تنجح تجربة الإستيلاد لعدم اندماج قطعة الـADN (المورثة) المسؤولة عن إنتاج هرمون النمو في ADN هذه الحيوانات.
أما بالنسبة للفأر 4: نلاحظ تغيرا في صفاته ( أصبح كبيرا) هذا دليل على نجاح تجربة الإستيلاد لاندماج المورثة (ADN) المسؤولة عن انتاج هرمون النمو في ADN الحيوان المستقبل وبالتالي تصبح هذه المورثة وظيفية.
تبين هذه النتائج أن الـ ADN هو دعامة المعلومة الوراثية وأن هذه الدعامة متماثلة عند جميع الكائنات الحية.

4
تبين الدراسة المقارنة لقطع الـ أن تتابع النيكليوتيدات يتغير بصورة واسعة، يدعى هذا التسلسل بالتتابع الدقيق للنيكليوتيدات؛ و بالتالي إن الـADN عبارة عن جزيئة تتكون من تتابع الكلمة غير محترمة لا يسمح بها بالمنتدىليوتيدات.
يتمثل الفرق بين مختلف المورثات في العلاقة النسبية لمختلف القواعد الأزوتية وتسلسلها.

الخلاصة:
هناك علاقة بين تنظيم الـ ADN وقدرته على تخزين المعلومة الوراثية الخاصة لكل نوع، فرد، و صبغي



الموضوع  الأصلي : مذكرات العلوم وحلول تمارين رقم 2:المجال التعلمي 02 : وحدة الكائنات الحية المصدر : عالم العرب الكاتب:admin

توقيع : admin





مذكرات العلوم وحلول تمارين رقم 2:المجال التعلمي 02 : وحدة الكائنات الحية  Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 25, 2013 2:33 am
المراقب العام
المراقب العام


avatar

بيانات اضافيه [+]
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1190
نقاط : 1438


وسائل الاتصال [+]

مُساهمةموضوع: رد: مذكرات العلوم وحلول تمارين رقم 2:المجال التعلمي 02 : وحدة الكائنات الحية


مذكرات العلوم وحلول تمارين رقم 2:المجال التعلمي 02 : وحدة الكائنات الحية

شّڳَرًأِ لًڳً ۶ـلّى أًلّمُوٌضّوِعُ أًلٌجٌمًيّلّ وِ أِلًمُفًيِدَ


الموضوع  الأصلي : مذكرات العلوم وحلول تمارين رقم 2:المجال التعلمي 02 : وحدة الكائنات الحية المصدر : عالم العرب الكاتب:alo 3mran

توقيع : alo 3mran







الإشارات المرجعية
  

الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)






مذكرات العلوم وحلول تمارين رقم 2:المجال التعلمي 02 : وحدة الكائنات الحية  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع الحقوق محفوظة® منتديات مسيلة | 28 © 2014