منتديات مسيلة | 28
تعريف التعبير وطريقة كتابته 295873510
منتديات مسيلة | 28
تعريف التعبير وطريقة كتابته 295873510


التسجيلالتعليمـــاتتفعيل العضويةاستعادة كلمة السرالبحث

مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
                 
   
    
    

    

    
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سيريا توك | سيريا تالك | سيريا تولك | سيرياتالك | برنامج دردشة مجاني | سيرياتوك , سيرياتولك | بديل | سيريامون , سيرياروم | syriatalk , syriatolk , syriamoon || syriatalk.red
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دنو رمضان...!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك طلة رمضان...!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أيا قادما.....!ً
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وبكيت عند اللقاء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الليلة ينادي المنادِ : يــا بــاغــي الخيـــر أقبـــل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هل اشتقت إلى رمضان ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فــي مثــل هـــذه الليـــلة أُنـــاس يبكــــون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أكبر مسابقة يشهدها العالم الإسلامي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهلاً يا شهرالخير
الجمعة مارس 10, 2017 9:13 pm
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد يونيو 21, 2015 1:31 am
السبت يونيو 20, 2015 10:17 pm
السبت يونيو 20, 2015 10:13 pm
أضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركةاصدقائك!
  

منتديات مسيلة | 28 :: طلاب الجزائر :: التعليم الابتدائي :: رابع ابتدائي

شاطر

تعريف التعبير وطريقة كتابته Icon_minitime1الخميس أكتوبر 16, 2014 2:15 am
مدير المنتدى
مدير المنتدى


admin

بيانات اضافيه [+]
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3301
نقاط : 5160
العمل/الترفيه : توت
تعاليق تعاليق : السلام عليكم
اتمنى يكون المنتدى جمعة خير وفائدة للجميع
لا اله الا الله محمد رسول الله


وسائل الاتصال [+]

مُساهمةموضوع: تعريف التعبير وطريقة كتابته


تعريف التعبير وطريقة كتابته


اقتباس :

هو القالب الذي يصب فيه الإنسان أفكاره بلغة سليمة ، وتصوير جميل ، وهو الغاية من تعليم اللغة ، ففروع اللغة كلها وسائل للتعبير الصحيح بنوعيه الشفهي والتحريري .

وهي من دلائل ثقافة الطالب وقدرته على التعبير عن أفكاره بعبارة سليمة بليغة ، ولذلك كان التعبير من أهم ما يجب أن يهتم به معلم اللغة . وغرض التعبير يتمثل في تعويد التلاميذ على حسن التفكير ، وجودته .

وللتعبير ركنان أساسيان : معنوي ، ولفظي ، أما المعنوي فهو الأفكار التي يعبر عنها. وأما اللفظي فهو الألفاظ والعبارات التي يمكن التعبير بها عن أفكار . والركنان مرتبطان ببعض . حيث ترتبط الأفكار بوسائل التعبير اللفظي المختلفة .

موضوعات التعبير نوعان:

1-الإبداعي : ويسمى الإنشائي يعرض فيه المبدع أفكاره ومشاعره ، وخبراته الخاصة ويقوم على الانفعال والعاطفة والإبداع في اللغة واستخدام الإبانة .

2- الوظيفي : ويسمى بالنفعي ، ويعبر عما يجري في حياة الناس وتنظيم شؤونهم ، ولا يعتمد على العاطفة أو التأثر وإنما يؤدي وظائف حياتيه .

وكلا النوعين تتطلبه ضرورات الحياة ، فالوظيفي يفي بمتطلبات الحياة وشؤونها المادية والاجتماعية ، والإبداعي يعين الطالب على التعبير عن نفسه وتصوير مشاعره تعبيراً وتصويرا يعكسان ذاتيته . ويبرزان شخصيته .

أهمية التعبير :-

التعبير بنوعية الشفهي والتحريري يعد ضرورة للفرد والمجتمع ، والإنسان لا يستغني عنه في مراحل حياته المختلفة ، كما أن التعبير غاية وبقية فروع اللغة وسيلة ، فجميع فروع اللغة تصب في التعبير ؛ فمن خلال التعبير نستطيع أن نحكم على الشخص في جوانب مختلفة ، ولهذا فأن التعبير يعطينا صورة صادقة عن شخصية الإنسان الذي يكتب أو يتحدث . ونلاحظ أن جميع فروع اللغة تخدم فرعاً واحداً وهو التعبير .

ويستمد التعبير أهميته من جوانب أهمها 

1- أنه أهم الغايات المنشودة من دراسة اللغات ، لأنه وسيلة الإفهام وهو أحد جانبي عملية التفاهم .

2- أنه وسيلة لاتصال الفرد بغيره وأداة لتقوية الروابط الفكرية والاجتماعية بين الأفراد .

3- أنه يغطي فنين من فنون اللغة هما الحديث والكتابة ، ويعتمد امتلاك زمامهما على فني اللغة الآخرين الاستمتاع والقراءة

4- أن للعجز عن التعبير أثر كبير في إخفاق التلاميذ ، وفقد الثقة بالنفس ، وتأخر نموهم الاجتماعي والفكري .

5- أن عدم الدقة في التعبير يترتب عليه فوات الفرص وضياع الفائدة .

6- أنه وسيلة لاتصال بين الفرد والجماعة، فبواسطته يستطيع إفهامهم ما يريد .

7- أن التعبير عماد الشخص في تحقيق ذاتيته وشخصيته وتفاعله مع غيره .

8- أن الكلمة المعبرة عماد الرواد والقادة ولو لم يملكوها ما سلكوا الطريق إلى العقول والقلوب .

9- أن التعبير الجيد من أسس التفوق الدراسي في المجال اللغوي وفي غيره . فإذا تفوق التلميذ في تعبيره تفوق في دراسته اللغوية وفي حياته الدراسية ، بل تفوق فيما بعدها من الحياة العملية . 


كيفية النهوض بتدريس التعبير في مدارسنا 

1- إعطاء الطلاب الحرية في اختيار الموضوعات عند الكتابة ، وخلق الدافع للتعبير وخلق المناسبات الطبيعية التي تدفع التلاميذ للكتابة أو التحدث .

2- ربط موضوعات التعبير ببقية فروع اللغة وبالمواد الدراسية الأخرى ، وتوظيف موضوعات الأدب والقراءة في ذلك .

3- تعويد التلاميذ على الإطلاع والقراءة ، حتى تتسع دائرة ثقافة التلاميذ ، وبالتالي يكون لديهم قدر من الأفكار والألفاظ التي تعينهم بالكتابة والتحدث .

4- المناقشات التي تعقب مواقف القراءة والكتابة والتعبير الشفهي حول ما تتضمنه من معان ، وأفكار وكلمات مناسبة .

5- كثرة التدريب على التحدث والكتابة ، وإزالة الخوف والتردد من نفوس التلاميذ بشتى الطرق الممكنة .

6- تفهم التلاميذ أبعاد الموضوع التعبيري وارتفاع لغة الحديث لدى المعلم ، كلها تسهم في ارتفاع المستوى التعبيري لديهم .

7- تصحيح الأخطاء ، وتقويم الأسلوب والارتقاء به ، وتكوين الثروة اللغوية وإثراءها .



الأمور التي ينبغي مراعاتها في تدريس التعبير

1- ينبغي أن نركز اهتمامنا على المعنى لا على اللفظ ، أي أن يهتم المعلم بالأفكار . ورغم أهمية اللفظ إلا أنه خادم للفكرة معبر عنها .

2- ينبغي أن يتم تعليم التعبير في مواقف طبيعية مثل المواقف التي يستعمل فيها التلميذ اللغة في حياته .

3- تخصيص حصص معينه للتدريب على ألوان النشاط اللغوي المختلف .

4- استغلال المواقف العرضية }الغير مقصودة { في تدريب التلاميذ على ممارسة التعبير وتوجيههم للتعبير عن أنفسهم أولاً . وإمدادهم بالخبرات اللازمة التي تساعدهم على ذلك .

5- تزويد التلاميذ بحساسية المواقف المختلفة ككتابة رسالة ، أو مذكرة أو حكاية .

6- يجب على المعلم أن يهتم بتعبيره حين يكتب أو يتكلم فهو نموذج للتعبير الواضح البسيط .

7- ينبغي وضع معايير ومستويات أمام التلاميذ في الغايات المطلوب وصولهم إليهم أو وصول إنتاجهم إلى حد معين .

8- توظيف فروع اللغة في تعليم التعبير ، والعمل على إزالة الخوف والتردد في نفوس التلاميذ .

9- الوقوف على الأخطاء الشائعة في التعبير الكتابي أو الشفهي حسب ترتيب الأخطاء وأهميتها .

10- تذليل كل العقبات التي تثبط رغبة التلميذ في الكلام أو الكتابة .

11- ينبغي على المعلم أن يعطي التلاميذ الحرية في تعيرهم حتى يعبروا عن أنفسهم لا عما يريده المعلم . 


أخطاء يقع فيها معلمو اللغة العربية

1-نجد أن كثيرا من المعلمين يتركون التلاميذ يكتبون في المنزل ، وهذا خطأ لأنه يعتمد على غيره عند كتابة التعبير غالباً ، والصواب كتابة التعبير للتلاميذ في الصف .

2- اختيار المعلمين لموضوعات غير حيوية مكررة وبالتي لا يستفيدون منها بالقدر الكافي . فمثلاً ــ اكتب عن موضوع الحج ونحن نقول ممكن أن نتناول هذا الموضوع بطريقة أخرى غير المعتادة حيث نعرض فلماً عن الحج وعند الإنتهاء منه يكتب الطلاب عما شاهدوه .

3- وضع حصص التعبير في آخر اليوم الدراسي ، وهذا يؤثر على أداء التلاميذ ويقلل من رغبتهم في الاهتمام بحصة التعبير لقلة الاهتمام بها من جانب المدرسة والمعلم نفسه .

4- إن المعلمين لا يعرفون تلاميذهم . بمكونات الموضوع في التعبير الكتابي ، وكيف يكتبون ، وكيف ينظمون أفكارهم .

5- عدم ربط فروع اللغة العربية والاستفادة منها في درس التعبير .

6- عدم استغلال حصص التعبير للتدريب على مجالات التعبير المختلفة ، مثل الرسائل والبرقيات وملء الاستمارات وإدارة اللقاءات .

7-إتباع طرق غير سليمة عند تصحيح كراسات التلاميذ ، وبالتالي يؤدي إلى عدم تصحيح التلاميذ لأخطائهم في الموضوعات القادمة .

8- إن التلاميذ لا تتاح لهم فرصة الكتابة في الموضوعات التي يميلون إليها ولا في اختيار موضوع من عدة موضوعات وإنما يركز على موضوع واحد .

9- لا تستغل حصة التعبير الكتابي للتدريب على مهارات التعبير الكتابي ، وهي كثيرة وتتصل بالمهارات الخاصة ببناء الموضوع ، والمهارات الخاصة بكتابة الموضوع ، مثل علامات الترقيم ، وأدوات الربط من حروف عطف وحروف جر ، كيفية تنظيم الأفكار وترتيبها ، ومهارات متصلة بالنواحي التركيبية والنحوية مثل : خلو الموضوع من الأخطاء النحوية .

10- إسناد تدريس مادة التعبير إلى معلم غير متخصص ، بحجة زيادة نصاب المعلمين .

11- أن كثيراً من المعلمين لا يستطيعون أن يعدوا درساً في مادة التعبير .

12- تهميش دور المكتبة المدرسية ، والتقليل من أهميتها ودورها في مادة التعبير . 


أهداف التعبير في المرحلة الابتدائية:


يهدف تعليم التعبير إلى تحقيق الأهداف التالية :-

· تقوية لغة التلميذ وتنميتها وتمكينه من التعبير السليم عن خواطر نفسية وحاجاتها شفهياً وكتابياً .

· تنمية التفكير وتنشيطه وتنظيمه والعمل على تغذية خيال التلميذ بعناصر النمو والابتكار .

· تنمية شخصية التلميذ وتفتحها للعيش في المجتمع بفعالية ويسر ونفس راضية مطمئنة . 


تعليم التعبير في المرحلة الابتدائية :-

التعبير كما مر بنا هو القالب الذي يصب في الإنسان خلاصة أفكاره بعبارات وألفاظ متناسقة ، وتصوير جميل ، وهو الغاية من تعليم اللغة . ولهذا كان التعبير من أهم فروع اللغة التي يجب أن يدرب عليها الناشئون ليصبحوا قادرين على التعبير عما يجول بخواطرهم .

وفي هذا الفصل سوف نتناول مراحل تدريب التلاميذ على التعبير في المرحلة الابتدائية ويمكن تقسيم هذه المرحلة الدراسية إلى حلقات ثلاث هي :-

الحلقة الأولى ( وتشمل الصف الأول والثاني )

الحلقة الثانية ( وتشمل الصف الثالث والرابع )

الحلقة الثالثة ( وتشمل الصف الخامس والسادس ) الحلقة الأولى :-

يسود التعبير الشفهي في هذه الحلقة ، وذلك لعدم قدرة التلاميذ على التعبير الكتابي ، ويمكن أن يكون التعبير الشفهي على الصورة التالية :

أ‌) موضوعات التعبير الشفهي الحر :-

1- حديث التلاميذ بمحض حريتهم واختيارهم عن شئ يدركونه بحواسهم في المنزل أو المدرسة أو الشارع .

2- الأخبار التي يلقيها التلاميذ في الفصل كحادثة وحكاية …… ويكون الحديث على هيئة خبر يلقيه تلميذ على زملائه ، وتعقبه مناقشات يشترك فيها الجميع ، أو محادثة في صورة أسئلة يوجهها الأطفال والمعلم إلى صاحب الخبر ليجيب عنها

3- وقد يشترك المعلم أحيانا بإلقاء خبر على تلاميذه ، ينتزعه مما يرضي حاجات الطفولة وميولها .

ب‌) موضوعات التعبير الشفهي المقيد :- 


1- التعبير عن القصص بعد إلقائها عليهم !وذلك بإعادة التلاميذ سردها أو بإجابتهم عن بعض الأسئلة التي توجه إليهم ، أو تمثيلهم لقصة إن كانت صالحة للتمثيل ، أو تكميل النقص فيها إذا كنت قد ألقيت عليهم ناقصة .

2- التعبير عن الصور : وذلك بأن يعرض المعلم على التلاميذ مجموعة من الصور المناسبة لهم ، أو يرشدهم إلى مواضعها في الكتب ويطالبهم بالتحدث عنها .

3- خلق بعض المواقف التي تثير السؤال أو التعجب أو الإجابة على سؤال حجرة الصف أو خارجه مع الحرص على توجيههم التوجيه السليم .

4- كيفية التعامل باستخدام الألفاظ المهذبة المناسبة للمواقف منها ، من فظلك – إذا سمحت – أتأذن لي ؟

الحلقة الثانية :

يدرب التلاميذ في هذه الحلقة على التعبيرين : الشفهي والكتابي ، أما التعبير الشفهي فيسير على نمط الحلقة الأولى ، من حيث اختيار الموضوعات وألوان التعبير ، ولكن بصورة أوسع ، وأسلوب أرقى ، وذلك لاتساع أفق التلميذ ، ونمو أفكاره ، وتقدم ملاحظته ، وزيادة محصوله اللغوي .



عند التصحيح لكراسات الإنشاء التحريري على المعلم مراعاة :

1- إشراك التلميذ في تصحيح خطأه بقدر الإمكان .

2- الاهتمام بالفكرة قبل اللغة .

3- إصلاح الأخطاء في الكتابة والعبارات والأفكار .

4- يسجل الأخطاء العامة في دفتر خاص ويرشد إلى تصويبها .

5- يكلف المعلم التلاميذ كتابة تصويب الخطأ مرتين أو ثلاثا , ويحسن أن يشجع المجيد بنشر موضوعه في صحيفة الفصل أو المدرسة أو بإذاعته في الإذاعة المدرسية لحفز الهمم للتلاميذ . 



مهارات التعبير الكتابي

هنالك مهارات أساسية توصل التلميذ من خلالها إلى التعبير الكتابي الصحيح مثل:

§ التوجه للمادة (الموضوع) من أجل أعدادها وتحريرها، وأهم المهارات في هذا المجال هي كيفية جمع المعطيات.

§ تنظيم الكتابة، وذلك يشمل أعداد المسوّدات وتنقيحها.

§ الاستعمال الصحيح للألفاظ والمباني النحوية.

أ) التوجه للمادة – جمع المعطيات:

تجمع المعطيات إمّا من التجارب الشخصية أو المناقشات حول الموضوع في الصف أو المقابلات أو من المصادر المكتوبة.

المصادر المكتوبة هي الأساس في جمع المعطيات، ولكي تنجح هذه العملية يجب تدريب التلاميذ على المهارات التالية:

1) التدريب على استعمال الكتالوجات المتّبعة في المكتبات.

2) التدريب على استعمال قوائم المراجع المعطاة كالموسوعات والكتب لجمع معلومات معينة، وهذا يشمل فحص صلاحية المصدر وعلاقته بجوانب الموضوع.

3) دراسة المحتويات وكيفيّة التعامل معها.

4) التعرف على دور الكشّاف (الإندكس) وأنواعه والمختصرات والرّموز ومدى إسهامها في جمع المعطيات.

5) المقدّمات والخلاصات وفوائدها.

6 التدّرب على استعمال المصادر وكيفيّة أخذ الضّروري منها للموضوع عن طريق استعمال البطاقات لتدوين المعلومات اللازمة، وتدوين مصدر المادّة المقتبسة والصفحة.

ب) تنظيم الكتابة:

على التلميذ أن يلّم ببعض الطّرق المتبعة في تنظيم الكتابة وأن يستعملها بصورة مرنة وفق طبيعة الموضوع واللون التعبيري.

من أشهر هذه الطرق ما يلي:

1)الكتابة المرتجلة: تستعمل في التعبير الذاتي والإبداعي.

2) الكتابة من معطيات متوفرة: تستعمل غالبًا في التعبير النظري والموضوعي ومراحلها كالتالي:

تحديد الموضوع، طرح أفكار وتدوينها، تصنيف الأفكار وتنظيمها، تخطيط الموضوع، وضع رؤوس أقلام رئيسية وثانوية، تدوين الحلقات الرابطة، تخطيط الافتتاحية والخاتمة، تطوير الأفكار وصياغتها، الفحص والتنقيح.

3) تنظيم الكتابة بالاعتماد على تخطيط محدّد: وتستعمل في التعبير النظري والوظيفي ومراحلها كالتالي: تحديد الموضوع، تخطيطه، كتابة رؤوس أقلام رئيسية وثانوية، طرح أفكار لتطوير رؤوس الأقلام، على التلميذ أن يعرف أن ما يكتبه في المرة الأولى لا يعدو كونه مسوّدة تستوجب التنقيح، كما علية أن يتعلم كيف يعرض تعابيره المبلورة. إذا كان في مجال كتابته نظريًا أو ووظيفة فعليّة أن يأخذ بعين الاعتبار:

العناوين الرئيسيّة والثانوية، كيفيّة التقسيم إلى فصول وفقرات، وكيف ترّقم الفصول والبنود بشكل تتابعي وكيف تتحقق القروئية بالشكل الواضح والجذاب.

4) الفحص الذاتي: هذا الموضوع ينّمي عند التلميذ الإحساس بالمسؤولية تجاه المكتوب، ويزيد من ثقته به، لذا يجب تدريب التلميذ على الفعاليات التاليّة:

* القيام بالفحص الذّاتي بعد كتابة الموضوع بعدة أيام أي بعد انفصال التلميذ عاطفيًا عمّا كتب، وذلك لأن الكاتب لا يرى عيوب ما كتب إلا بعد أن يتحول من مرسل على متلقٍ.

* الفحص المنهجي للمكتوب، وذلك للتخلص من ذاتية ومن تأثره بالموضوع.

* فحص الإملاء والترقيم وكل ما شأنه زيادة درجة الوضوح والدقة في الموضوع.

5) معالجة الألفاظ والمباني النحوية:

أ) مجال الألفاظ والمباني النحوّية:

تتطوّر قدرة التلميذ على التعبير بازدياد ثروته اللغوية، وهو بحاجة إلى مهارات وهذه المهارات وردت في مجال فهم المقروء.

ب) معالجة الجملة أو النص:

يمكن هنا أيضًا اعتماد مهارات فهم المقروء مع الأخذ بعين تعويد التلميذ لدى كتابته موضوعًا ما على تطبيق ما تعلمّه في دروس القواعد من نحو وصرف.



****


كيف تحصل على الدرجة النهائية فى التعبير؟ اتبع الخطوات وأضمن لك الدرجة النهائية بإذن الله

بسم الله الرحمن الرحيم


أعرف أن مشكلة العديد من الطلاب هى كتابة موضوع تعبير متميز ، فكيف تحصل بموضوعك على الدرجة النهائية ؟


اتبع الخطوات .

1ـ قل بسم الله الرحمن الرحيم


2ـ حدد عناصر الموضوع


مثال : أكتب عن مشكلة الضوضاء وما تسببه من مشاكل اجتماعية وثقافية وتسبب حدوث تخلف للشعوب


عناصر الموضوع فى هذا المثال :


1ـ مشكلة الضوضاء
2ـ المشاكل الاجتماعية
3ـ المشاكل الثقافية
4ـ تخلف الشعوب





2ـ أكتب فى كل عنصر ما لا يقل عن 10 سطور.


3ـ التزم بعمل مقدمة وموضوع ونهاية.


4ـ لا تحاول إيهام المصحح بأنك كتبت كثيرا ( لا تحاول تكبير خطك أو ترك سطر)


5ـ لا تغلط إملائيا



وبإتباعك للخطوات أرجو أن تحصل على درجة مرتفعة


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 



الموضوع  الأصلي : تعريف التعبير وطريقة كتابته المصدر : عالم العرب الكاتب:admin

توقيع : admin





تعريف التعبير وطريقة كتابته Icon_minitime1الأحد أكتوبر 19, 2014 12:48 am
عضو جديد
عضو جديد


عبد الحميد

بيانات اضافيه [+]
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 16
نقاط : 17
العمل/الترفيه : رياضة


وسائل الاتصال [+]

مُساهمةموضوع: رد: تعريف التعبير وطريقة كتابته


تعريف التعبير وطريقة كتابته

يعطيك الف الف عافية
موضوع رااائع
وجهود أروع
ننتظر مزيدكم
بشوووق


الموضوع  الأصلي : تعريف التعبير وطريقة كتابته المصدر : عالم العرب الكاتب:عبد الحميد

توقيع : عبد الحميد







الإشارات المرجعية
  

الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)






تعريف التعبير وطريقة كتابته Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع الحقوق محفوظة® منتديات مسيلة | 28 © 2014