التعريـف
تعريفه:
التعريف هو بيان حقيقة الشيء أو إيضاح معناه.
أقسامه:
ينقسم التعريف إلى الآتي:
1 - الحد التام: وهو التعريف بالجنس والفصل القريبين، مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]2 - الحد الناقص: وهو التعريف بالجنس البعيد والفصل القريب أو بالفصل وحده.
مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]3 - الرسم التام: وهو التعريف بالجنس والخاصة.
مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ملحق (1)
ومن الرسم التام: التعريف بالمثال.
والتعريف بالمثال: وهو التعريف بذكر مصداق من مصاديق الشيء المعرّف.
كقولنا: الإنسان مثل: محمد وخالد وعبد الله.
4 - الرسم الناقص: وهو التعريف بالخاصة وحدها. مثل: الإنسان ضاحك.
ملحق (2)
ومن الرسم الناقص: التعريف بالتشبيه.
والتعريف بالتشبيه: هو التعريف بذكر ما يشبه الشيء المعرّف.
مثل: الكلّيان المتباينان: كالخطين المتوازيين.
ملحق (3)
ومن الرسم الناقص أيضا: التعريف بالقسمة.
والتعريف بالقسمة: هو التعريف بذكر أقسام الشيء المعرف.
مثل: الكلمة: اسم و فعل و حرف.
الخلاصة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]شروط التعريف
يشترط في التعريف ما يلي:
1 - أن يكون التعريف مساوياً للشيء المعرّف في الانطباق على مصاديقه. فمثلا حينما نعرف الإنسان بأنه (حيوان ناطق) يشترط في تعريفه هذا أن يصح انطباقه على كل مصاديق الإنسان وعدم انطباقه على غيرها أو على بعضها فقط.
وعلى ضوئه: لا يجوز التعريف بما يأتي:
أ - التعريف بما هو أعم من الشيء المعرّف، مثل (الإنسان حيوان يمشي على رجلين) لأن هذا التعريف ينطبق على الإنسان وعلى غيره من الحيوانات التي تمشي على رجلين.
ب - التعريف بما هو أخص من الشيء المعرف، مثل: (الإنسان جماد). لأن المتباينين - كما تقدم في موضوع النسب الأربع - لا ينطبق كل واحد منهما على شيء من مصاديق الآخر.
2 - أن يكون التعريف بما هو أوضح وأجلى من الشيء المعرف لدى المخاطب.
وعلى ضوئه: لا يجوز التعريف بما يأتي:
أ - التعريف بما يساوي الشيء المعرف بالوضوح، مثل: تعريف الأب بأنه والد الابن وتعريف الابن بأنه ولد الأب. لأن الابن والأب متساويان في الوضوح، وليس أحدهما أوضح من الآخر حتى يعرف به.
ب - التعريف بما هو أخفى من الشيء المعرف، مثل: (النور: قوة تشبه الوجود). لأن الشيء المعرف - هنا - وهو النور - أوضح من التعريف لدى المخاطب، فلا يتحقق المطلوب من التعريف وهو بيان الحقيقة أو إيضاح المعنى.
3 - أن يكون التعريف بألفاظ تغاير الشيء المعرف في مفهومه، مثل: (الإنسان: حيوان ناطق).
فإن مفهومي الحيوان والناطق مغايران لمفهوم الإنسان.
وفي ضوئه:
لا يجوز التعريف بألفاظ هي نفس الشيء المعرف في المفهوم مثل: (الإنسان: بشر).
فإن مفهوم (الإنسان) ومفهوم (بشر) شيء واحد.
4 - أن يكون التعريف بما لا يتوقف معرفته على معرفة نفس الشيء المعرف، مثل: (الإنسان: حيوان ناطق).
فإن معرفة (الحيوان) ومعرفة (الناطق) لا تتوقفان على معرفة (الإنسان).
وفي ضوئه:
لا يجوز التعريف بما تتوقف معرفته على معرفة نفس الشيء المعرف مثل: (الشمس كوكب يرى في النهار).
في حين أن معرفتنا للنهار تتوقف على معرفتنا للشمس لأن النهار هو زمان رؤية الشمس.
5 - أن يكون التعريف بألفاظ واضحة المعاني غير مبهمة أو غامضة.
تمرينات
1 - ما هو التعريف ولأية غاية يستخدم؟
2 - مثّل لكل من التعاريف التالية:
أ - الحد التام.
ب - التعريف بالمثال.
ج - التعريف بالتشبيه.
د - التعريف بالقسمة.
3 - هل يجوز التعريف بما يأتي ولماذا؟
أ - التعريف بالمباين.
ب - التعريف بالمساوي في الانطباق.
4 - بيّن خطأ التعاريف التالية:
أ - الإنسان: حيوان يمشي على رجلين.
ب - النور: قوة تشبه الوجود.
ج - الشمس: كوكب يرى في النهار.
د – الإنسان: حيوان متعلم.
الموضوع الأصلي :
التعريـف المصدر :
عالم العرب الكاتب:admin