التناقـض
تعريفه:
التناقض: هو تلازم بين قضيتين يوجب صدق إحداهما وكذب الأخرى.
مجال استعماله:
يستعمل التناقض في القضايا من النوعين: الأول والثاني من أنواع التلازم بين القضيتين وهما:
أ - لزوم صدق القضية الثانية (المطلوب)، لكذب القضية الأولى (المبرهن عليها).
ب - لزوم كذب القضية الثانية (المطلوب)، لصدق القضية الأولى (المبرهن عليها).
شروطه:
يشترط في التناقض أن يكون بين القضيتين اتحاد في أمور واختلاف في أخرى وهي ما يلي:
أ - شروط الاتحاد، وتسمى (الوحدات الثمان).
1 - الاتحاد في الموضوع.
فلو اختلفت القضيتان في الموضوع لم تتناقضا، مثل: علي تلميذ – أحمد ليس بتلميذ.
2 - الاتحاد في المحمول.
فلو اختلفت القضيتان في المحمول لم تتناقضا، مثل:
زكي تلميذ - زكي ليس بمعلم.
3 - الاتحاد في الزمان.
فلو اختلفت القضيتان في الزمان لم تتناقضا، مثل:
الشمس مشرقة في النهار - الشمس ليست بمشرقة في الليل.
4 - الاتحاد في المكان.
فلو اختلفت القضيتان في المكان لم تتناقضا، مثل:
الأرض مخصبة في الريف - الأرض ليست بمخصبة في البادية.
5 - الإتحاد في القوة والفعل
(القوة يراد بها القابلية، فمثلا: حينما يقال لطفل رضيع "هذا طبيب" إنما هو لتوفره على القوة والقابلية لأن يكون في المستقبل طبيباً. والفعل يراد به "الزمن الحاضر" فمثلا: حينما يقال: "سمير طبيب" يعني الآن هو طبيب)
فلو اختلفت القضيتان في القوة والفعل لم تتناقضا، مثل:
محمد ميّت بالقوة - محمد ليس بميت بالفعل.
6 - الاتحاد في الكل والجزء.
فلو اختلفت القضيتان في الكل والجزء لم تتناقضا، مثل:
العراق مخصب بعضه - العراق ليس بمخصب كله.
7 - الاتحاد في الشرط.
فلو اختلفت القضيتان في الشرط لم تتناقضا، مثل:
الطالب ناجح إن اجتهد – الطالب غير ناجح إن لم يجتهد.
8 - الاتحاد في الإضافة.
فلو اختلفت القضيتان في الإضافة لم تتناقضا، مثل:
الأربعة نصف بالإضافة إلى الثمانية - الأربعة ليست بنصف بالإضافة إلى العشرة.
ب - شروط الاختلاف:
1 - الاختلاف بالكم (الكلية والجزئية).
فلو اتفقت القضيتان في الكلية أو الجزئية لم تتناقضا، مثل:
بعض المعدن حديد - بعض المعدن ليس بحديد - فإن كلتا القضيتين صادقتان.
وكل حيوان إنسان – ولا شيء من الحيوان بإنسان - فإن كلتا القضيتين كاذبتان.
2 - الاختلاف في الكيف (الإيجاب والسلب).
فلو اتفقت القضيتان في الإيجاب أو السلب لم تتناقضا، مثل:
كل إنسان ناطق - بعض الإنسان ناطق - لأن كلتا القضيتين صادقتان.
وبعض الإنسان ليس بحيوان - وكل إنسان ليس بحيوان – لأن كلتا القضيتين كاذبتان.
(هناك شرط ثالث هو: (الاختلاف في الجهة) فيما إذا كانت القضيتان موجهتين, وحيث لم استعرض القضايا الموجهات اختصاراً ولقلة جدواها أعرضت عن ذكر هذا الشرط أيضا لنفس السبب).
نتائج الاختلاف:
وفي ضوئه تكون نتائج الاختلاف كالآتي:
الموجبة الكلية نقيض السالبة الجزئية.
الموجبة الجزئية نقيض السالبة الكلية.
النتيجة العامة:
متى توفرت هذه الشروط المذكورة بأجمعها في قضيتين لابد وأن تتناقضا، مثل:
كل إنسان حيوان - بعض الإنسان ليس بحيوان.
بعض الطلاب ناجحون – لا شيء من الطلاب بناجح. مع ملاحظة أن الشروط جميعها متوفرة في كل من القضيتين.
كيفية الاستدلال بالتناقض:
هي أن يعمد المستدل إلى نقيض القضية (المطلوب البرهان عليها). فيبرهن على صدقها أو كذبها.
فإذا ثبت صدق القضية (النقيض) بالبرهان، يطبق عليها قاعدة النقيضين وهي: (النقيضان لا يصدقان معا ولا يكذبان معا) فينتج كذب القضية المطلوب.
وإذا ثبت كذب القضية (النقيض) ينتج بعد تطبيق قاعدة النقيضين. صدق القضية المطلوب.
مثال:
(لا شيء من الأرواح بموجود)
المطلوب: إثبات صدق هذه القضية أو كذبها.
والمفروض أن استعمال طرائق الاستدلال المباشر لإثبات المطلوب صعب. فينتقل المستدل – هنا – إلى طريقة من طرائق الاستدلال غير المباشر، وهي طريقة (التناقض) فيقول:
المطلوب: لا شيء من الأرواح بموجود.
النقيض: الأرواح موجودة.
الاستدلال: وقد ثبت بالبرهان – في محله – صدق النقيض وهو (بعض الأرواح موجودة) فلابد وأن يكذب المطلوب وهو (لا شيء من الأرواح بموجود) لأن النقيضين لا يصدقان معا ولا يكذبان معا، فإذا صدق أحدهما كذب الآخر، وقد صدق النقيض فلابد وأن يكذب المطلوب.
النتيجة: كذب (لا شيء من الأرواح بموجود).
الخلاصة:
الخطوات التي تتبع في الاستدلال بالتناقض هي ما يلي:
1 - تعيين المطلوب.
2 - تعيين النقيض.
3 - الاستدلال على صدق النقيض أو كذبه.
4 - تطبيق قاعدة النقيضين.
5 - النتيجة.
تمرينات
1 - ما هو مجال استعمال التناقض؟
2 - ما هي الوحدات الثمان؟ عددها ومثل لها.
3 - هل يوجد تناقض بين القضايا التالية:
أ - الإنسان حيوان - الإنسان ليس بحيوان.
ب - بعض الحيوان أسد – بعض الحيوان ليس بأسد.
ج - بعض الطلاب ناجحون – لا شيء من الطلاب بناجح.
4 - ما هي خطوات الاستدلال بالتناقض؟ عددها وطبقها على مثال واحد فقط.
الموضوع الأصلي :
التناقـض المصدر :
عالم العرب الكاتب:admin