الإثنين أكتوبر 27, 2014 4:13 am | |
المراقب العام
بيانات اضافيه [+] | الجنس : عدد المساهمات : 1190 نقاط : 1438
|
|
|
| موضوع: الحـلف : شرحه / وحكــمه
الحـلف : شرحه / وحكــمه [size=48] الحـلف : شرحه / وحكــمه[/size] معنى الحلف
تعريف اليمين " الحلف " لغة : - اليمين جمعها أيمان و تجمع على أيمن، و اليمين في أصل اللغة اليد اليمنى و أطلقت على الحلف لأنهم كانوا إذا تحالفوا أخذ كل بيمين صاحبه .
و أما عن التعريف " اصطلاحاً " : - قال ابن حجر : « بأنها توكيد الشيء بذكر اسم أو صفة لله تعالى »
و قال: « و هذا أخصر التعاريف و أقربها »
الاصل فى مشروعية اليمين
الأصل في ذلك الكتاب و السنة والإجماع .
فأما من الكتاب فقول الله تعالى: ( لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ . . ) سورة المائدة آية 89
وأما من السنة فقوله صلى الله عليه وسلم: ( لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا أتيت الذي هو خير وكفرت عن يميني )
وأما الإجماع: فقد أجمعت الأمة على انعقاد اليمين .
احكام اليمين
السؤال : ما حـكـم الـحـلـف بـغـير اللـه ؟
الإجابة \ إن كان الحـالف يعتقد أن للمحلوف به منزلة مثل الله تعالى فهو مشرك شركًا أكبر وإن كان لا يعتقد ذلك ولكن كان في قلبه من تعظيما لمحلوف بهما حمله على أن يحلف به دون أن يعتقد أن له منزلة مثل منزلة الله فهو مشرك شركًا أصغر
لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك "
و يجب الإنكار على من تبرك بالقبور أو دعا المقبور أو حلف بغير الله و أن يبين له أنه لن ينجيه من عذاب الله قوله هذا شيء أخذنا عليه فإن هذه الحجة هي حجة المشركين الذين كذبوا الرسل
وقالوا ( إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون )
فقال لهم الرسول ( أولو جئتكم بأهدى مما وجدتم عليه آباءكم قالوا إنا بما أرسلتم به كافرون )
قال الله تعالى ( فانتقمنا منهم فانظر كيف كان عاقبة المكذبين ) سورة الزخرف ولا يحل لأحد أن يحتج لباطله بكونه وجد عليه آباءه أو بكونه عادة له ونحو ذلك ولو احتج بهذا فحجته داحضة
عند الله تعالى لا تنفعه ولا تغني عنه شيئًا وعلى الذين ابتلوا بمثل هذا أن يتوبوا إلى الله وأن يتبعوا الحق أينما كان وممن كان ومتى كان وأن لا يمنعهم من قبوله عادات قومهم أو لوم عوامهم
فإن المؤمن حقًا هو الذي لا تأخذه في الله لومة لائم ولا يصده عن دين الله عائق .
الحلف أحكامه
س \ ما حكم الحلف بالنبي صل الله عليه وسلم، الكعبة ، الشرف ، الذمة ، وقول الإنسان " بذمتي " . . ؟!
الإجابة \ الحلف بالنبي عليه الصلاة والسلام لا يجوز، بل هو نوع من الشرك و كذلك الحلف بالكعبة لا يجوز بل هو نوع من الشرك لأن النبي صلى الله عليه وسلم و الكعبة كلاهما مخلوقان
و الحلف بأي مخلوق نوع من الشرك وكذلك الحلف بالشرف لا يجوز، وكذلك الحلف بالذمة لا يجوز
لقول النبي صل الله عليه وسلم: " من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك "
و قال صل الله عليه وسلم " لا تحلفوا بآبائكم، من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت "
لكن يجب أن نعلم أن قول الإنسان "بذمتي" لا يراد به الحلف و لا القسم بالذمة و إنما يراد بالذمة العهد
يعني هذا على عهدي و مسؤوليتي هذا هو المراد بها أما إذا أراد بها القَسَم فهي قسَم بغير الله فلا يجوز
لكن الذي يظهر لي أن الناس لا يريدون بها القَسَم إنما يريدون بالذمة العهد والذمة بمعنى العهد
الحلف أحكامه
سؤال \ كثرة الحلف بالله العظيم في أكثر الأحيان، وبعض الأحيان يأتي الحلف عفويًّا ويكون غير صادق
و بعض الأحيان يكون الشخص صادقًا في حلفه، فهل عليه كفارة في كلتا الحالتين . . ؟
الإجابة \ يجب احترام اليمين بالله وتوقيرها، وألا يحلف المسلم إلا وهو صادق، ولا يحلف إلا عند الحاجة
و كثرة الحلف تدل على التهاون باليمين، قال تعالى: { وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ } سورة القلم آية 10
واليمين التي تجب بها الكفارة هي التي قصد عقدها على أمر مستقبل ممكن قال تعالى : { وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ } سورة المائدة آية 89 .
سؤال/ ما حكم قول الإنسان: " واللـه وحياتكـ " . . ؟
الإجابة / قـوله هذا فيـه نوعان من الشـرك
الأول: الحلف بغير الله تـعالى .
الثاني : الإشراك مع اللـه بقوله : " و الله وحياتكـ " وضمِّها الى الله بالواو المقتضية للتسوية و القسم بغير الله إن أعتقد أن المُقسم به بمنزلةِ الله في العظمة فـهو شرك أكبر و إلا فـهو شرك أصغر
سؤال/ ما حُكم القسم بـ صفة من صفات اللـه تعالى . . ؟!
الإجابة / القسم بـ صفة من صفات اللـه تعالى جائز، مثل أن تقول " وعزة الله لأفعلن "
" و قدرة الله لأفعلن " و ما أشبه ذلكـ، و قد نص على ذلك أهل العلم حتى قالـوا: إنه لو أقسم بـ المصحف لـ كان جائزاً، لأن المصحف مُشتمل على كـلام اللـه و كـلام الله من صفاته ،،،،
أسأل الله لي ولكن أن لا نتهاون كثيرا في الحلف بسبب أو بدون سبب الموضوع الأصلي : الحـلف : شرحه / وحكــمه المصدر : عالم العرب الكاتب:alo 3mran
| | |