الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 2:14 am | |
المراقب العام
بيانات اضافيه [+] | الجنس : عدد المساهمات : 1190 نقاط : 1438
|
|
|
| موضوع: مِـنْ مُـخَـالَـفَـاتِ الـوُضُـوءِ ( 2 )
مِـنْ مُـخَـالَـفَـاتِ الـوُضُـوءِ ( 2 ) [size=32]مِـنْ مُـخَـالَـفَـاتِ الـوُضُـوءِ ( 2 ) [/size] | - اقتباس :
الحلقة الأولى الـــحَـــمْـــدُ لِـــلَّـــهِ وبَـــعَـــدُ ؛ هذه هي الحلقة الثانية " مِـنْ مُـخَـالَـفَـاتِ الـوُضُـوءِ " .
6 – الإسراف في الماء أثناء الوضوء : عَنْ أَبِي نَعَامَةَ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُغَفَّلٍ سَمِعَ ابْنَهُ يَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْقَصْرَ الْأَبْيَضَ عَنْ يَمِينِ الْجَنَّةِ إِذَا دَخَلْتُهَا ، فَقَالَ : أَيْ بُنَيَّ سَلْ اللَّهَ الْجَنَّةَ ، وَتَعَوَّذْ بِهِ مِنْ النَّارِ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّهُ سَيَكُونُ فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ قَوْمٌ يَعْتَدُونَ فِي الطَّهُورِ وَالدُّعَاءِ . رواه أبو داود (69) ، وابن ماجة (3864) ، وأحمد (4/86 – 87) ، وابن ماجة لم يذكر الطهور . قال العلامة الألباني في المشكاة (418) : وإسناده صحيح ، وصححه جماعة ، وأعل بما لا يقدح ... هذا وليس عند ابن ماجة الاعتداء في الطهور .ا.هـ. وقال صاحب عون المعبود : ( فِي الطُّهُور ) : بِضَمِّ الطَّاء وَفَتْحهَا , فَالِاعْتِدَاء فِي الطُّهُور بِالزِّيَادَةِ عَلَى الثَّلَاث , وَإِسْرَاف الْمَاء , وَبِالْمُبَالَغَةِ فِي الْغَسْل إِلَى حَدّ الْوَسْوَاس , أَجْمَعَ الْعُلَمَاء عَلَى النَّهْي عَنْ الْإِسْرَاف فِي الْمَاء وَلَوْ فِي شَاطِئ الْبَحْر .ا.هـ. قال الإمام البخاري : وَكَرِهَ أَهْلُ الْعِلْمِ الْإِسْرَافَ فِيهِ وَأَنْ يُجَاوِزُوا فِعْلَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
7 – اعتقاد أن الوضوء لا يتم إلا إذا كان ثلاثا : قال الإمام البخاري في صحيحه : الوضوء مرةً مرةً . عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : تَوَضَّأَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّةً مَرَّةً . وقال أيضا : الوضوء مرتين مرتين . عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ . وقال أيضا : الوضوء ثلاثا ثلاثا . وأورد حديث عثمان بن عفان في صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم .
8 – الزيادة على ثلاث مرات في غسل أعضاء الوضوء : وهذا يحدث إما ظنا أنه من إسباغ الوضوء ، أو يكون وسواسا نسأل الله السلامة والعافية .
9 – عدم غسل اليدين من اطراف الأصابع إلى المرفقين : قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - في فتاويه (4/153) : وانتبهوا لأمر يخل به كثير من الناس وذلك أن بعض الناس إذا غسل يديه بعد غسل وجهه بدأ بهما من أطراف الذراع إلى المرفق ، ولا يغسل الكفين وهذا خطأ لأن الكفين داخلان في مسمى اليد ، وعلى هذا فيجب أن تَغْسلَ يديك بعد غسل وجهك من أطراف الأصابع إلى المرفقين .ا.هـ.
10 – ترك تخليل الأصابع : عَنْ لَقِيطِ بْنِ صَبْرَةَ قَالَ : فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنِي عَنْ الْوُضُوءِ ؟ قَالَ : أَسْبِغْ الْوُضُوءَ ، وَخَلِّلْ بَيْنَ الْأَصَابِعِ ، وَبَالِغْ فِي الِاسْتِنْشَاقِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا . رواه أبو داود (142) ، والترمذي (38) ، والنسائي (87) .
عَنْ الْمُسْتَوْرِدِ بْنِ شَدَّادٍ قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا تَوَضَّأَ يَدْلُكُ أَصَابِعَ رِجْلَيْهِ بِخِنْصَرِهِ . رواه أبو داود (148) ، والترمذي (40) . وقال الترمذي : هذا حديث حسن غريب . وجاء عند ابن ماجة (446) : " فيخلل " بدل " يدلك " .
11 – عدم إكمال غسل صفحة الوجه : حد الوجه كما يذكر العلماء من منابت شعر الرأس المعتاد إلى منتهى اللحيين طولاً ، ومن الأذن إلى الأذن عرضاً . ولهذا ينبغي التنبه والتأكد من وصول الماء إلى المنطقة التي بين الأذن والشعر .
12 – ترك تخليل اللحية : قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين في " الشرح الممتع " (1/140) : اللحية إما خفيفة وإما كثيفة . فالخفيفة : هي التي لا تستر البشرة ، وهذه يجب غسلها وما تحتها ، لأن ما تحتها حينما كان باديا كان داخلا في الوجه الذي تدخل به المواجهة . والكثيفة : ما تستر البشرة ، وهذه لا يجب إلا غسل ظاهرها فقط . والتخليل له صفتان : 1 – أن يأخذ كفا من ماء ، وجعله تحتها حتى تتخلل به . 2 – أن يأخذ كفا من ماء ، ويخللها بأصابعه كالمشط ... وعلى هذا يكون تخليل اللحية الكثيفة سنة .ا.هـ.
ولـلـمـوضـوعِ بـقـيـةٌ ... | الموضوع الأصلي : مِـنْ مُـخَـالَـفَـاتِ الـوُضُـوءِ ( 2 ) المصدر : عالم العرب الكاتب:alo 3mran
| | |