الأربعاء أكتوبر 23, 2013 7:37 pm | |
عضو نشيط
بيانات اضافيه [+] | الجنس : عدد المساهمات : 483 نقاط : 965 العمل/الترفيه : لا شيء
|
|
|
| موضوع: وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ
وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِإعــداد الأسـتـاذ محمد إسماعيل عتوك قال الله تعالى في سورة يوسف : } وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبّاً إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ { (يوسف: 30) . الســـؤال : لماذا قال تعالى : ? وَقَالَ نِسْوَةٌ ? ، لم يقل : ( وقالت نسوة ) ؟ وما بيان وجهه في العربية ؟ الجــواب : أولاً- النسوة : اسم جمع ، لا واحد له من لفظه ، ويقال في جمع : المرأة . كما يقال : القوم في جمع : المرء .. ومثله في ذلك : النساء ، والنسوان . والفرق بينه ، وبينهما : أن النسوة جمع قلَّة . والنساء جمع كثرة . والألف والنون في النسوان للمبالغة في الكثرة . ثانيًا- يجوز في العربية تذكير الفعل وتأنيثه في الحالات الآتية : 1- إن يكون الفاعل المسند إليه ذلك الفعل جمع تكسير لمذكر، أو مؤنث ؛ كقولك: قام رجال ، وقامت رجال . وجاءت الفواطم ، وجاء الفواطم .. والأفضل التذكير مع المذكر ، والتأنيث مع المؤنث، إلا أن يفصل بينهما بفاصل فحينئذ يكون التأنيث أفضل . 2- أن يكون الفاعل مؤنثًا حقيقيًا مفصولاً بينه ، وبين فعله بفاصل، غير ( إلا ) ؛ كقولك : حضرت المجلس امرأة ، وحضر المجلس امرأة .. والتأنيث أفصح . فإن كان الفاصل ( إلا) ، وجب تذكير الفعل ؛ كقولك : ما قام إلا فاطمةُ . 3- أن يكون الفاعل مؤنثًا مجازيًا ظاهرًا . أي: ليس بضمير ؛ كقولك : طلعت الشمس ، وطلع الشمس .. والتأنيث أفصح . 4- أن يكون الفاعل مؤنثًا ظاهرًا، والفعل ( نعم )، أو ( بئس )، أو ( ساء ) التي للذَّمِّ ؛ كقولك : نعمت هند ، ونعم هند . وبئست هند ، وبئس هند . وساءت هند، وساء هند .. والتذكير في ذلك كله أجود . 5- أن يكون الفاعل ضميراً منفصلاً لمؤنث ؛ كقولك : إنما قامَ هي ، وإنما قامت هي . والأحسن ترك التأنيث 6- أن يكون الفاعل مذكرًا مجموعًا بالألف والتاء ؛ كقولك : قام الطلحات ، وقامت الطلحات .. والتذكير أحسن . 7- أن يكون الفاعل ضميرًا يعود إلى جمع تكسير لمذكر عاقل ؛ كقولك : الرجال جاءوا ، والرجال جاءت .. والتذكير بضمير الجمع العاقل أفصح . 8- أن يكون الفاعل ملحقًا بجمع المذكر السالم ؛ كقولك : قام بنو فلان ، وقامت بنو فلان . ومن الثاني قوله تعالى : } قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ { (يونس: 90) . 9- أن يكون الفاعل اسم جنس جمعيًّ ، أو اسم جمع . فالأول كقولك : قال ، وقالت العرب ، أو الروم ، أو الفُرْس ، أو التُّرك . وأورق الشجر، وأورقت الشجر .. والثاني كقولك : جاء ، وجاءت النسوة ، أو النساء ، أو القوم ، أو الرهط، أو الإبل . وعلى الثاني جاء قوله تعالى : } وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ { (يوسف: 30) .. فإن تقدم الفاعل على الفعل ، وجب تأنيث الفعل ؛ كما في قوله تعالى : }مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ { (يوسف: 50) . الموضوع الأصلي : وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ المصدر : عالم العرب الكاتب:بدر المنتدى
| | |