الجمعة أكتوبر 25, 2013 8:39 pm | |
عضو نشيط
بيانات اضافيه [+] | الجنس : عدد المساهمات : 178 نقاط : 234 العمل/الترفيه : تلميذة
|
|
|
| موضوع: في رحاب لغتنا ...الدرّ كامن
في رحاب لغتنا ...الدرّ كامن1- لا يجتمع في كلمة عربية أصلية حرفا الـ(الصاد والجيم )وكل الكلمات المتداولة وتتضمن هذين الحرفين ليست عربية الأصل مثال ذلك(صولجان) وهي العصا التي يمسك بها الملك وعادة ما تكون مرصعةبالجواهر وهي فارسية الأصل------------------2- كلمة (جَنّ)أصلها (جَنَنَ) أي غطى ومنها قوله تعالى (فلما جنّ عليه الليل رأى كوكبا ) أي غطى الظلام كل شيء .ومنها اشتقت عدة كلمات في اللغة :أ - الجنين في بطن أمه لأنه مغطى لا يعرف جنسه.ب - الجنّ لأنهم مغطون لا يستطيع الإنسان رؤيتهم.ت - المجنون لأن عقله مغطى فلا يستطيع التمييز.ث - الجنّة لأنها مغطاة بالأشجار.ج - المِجَنُّ وهو الدرع الذي يغطي صدر المقاتل.د- الجَنَان وهو القلب لأنه مغطى فلا يعرف ما به من النوايا .ومن كان عنده كلمة أخرى فليضفها مشكورا----------------3- كلمة ( cheque )نستعملها بالعربي وننطقها تحريفا (شيك ) مع أنالأصل لهذه الكلمة عربي فهي أخذت منا وحرفت ثم نحن لضعفنا حرفناها..وإلا فأصلها (صك ) صك مالي ومثلها كلمة كحول فأصلها(غَول) فأُخذت منا وصيغت (alcohol ) ثم نحن أخذنا التحريف وحرفناهمع أنها ذكرت في القرآن عند وصف خمر الجنة : (لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون )ويحضرني في هذا المقام قول (ابن خلدون ) في مقدمته: (وعادة ما تقلد الأممُ الضعيفة الأممَ القوية ) وربما أنها ليست بذلك النص ولكن قطعا أنها نفس المعنى .--------------4الميل والميدالميل يكون في جانب واحدالميد هو أن يميل مرة إلى اليمين ، ومرة إلى اليسارقال تعالى : وجعلنا في الأرض رواسي أن تميد بهم . أي لكيلا تضطرب يمينا وشمالا---------------5-يسمع البعض قرَّاء القرآن يقرؤون بقراءة تختلف قليلا عما تعودناه فيعتقدون أنها إحدى الأحرف السبعة التي نزل القرآن بها. وهذا خطأ !!فلم يبق من الأحرف إلا (القرآن على حرف قريش) أما الباقي فقد اندثرتبعد أن أحرقها عثمان بن عفان خوفا من اختلاف المسلمين . وقد عدها قتلته عليه مثلبة .أما الاختلافات في القراءة فهي روايات لحرف قريش . والرواية التينقرأ بها هي رواية حفص عن عاصم وفي المغرب العربي يقرؤون بروايةورش عن نافع وعندي مصحف على هذه الرواية الآن جلبته من هناك وكذلك يقرؤون برواية قالون عن نافع . وهناك روايات عدة .والمعترف بها سبع روايات ويبقى ثلاث روايات يعتبرونها شاذة .----------------6- العقال الذي يعتبر من زي الرجال عند بعض سكان الجزيرة والشام وسيناء له أصل ضارب في القدم .فهو عقال الناقة الذي كثيرا ما سمعنا به.فعقال الناقة كان حبل يلف على شكل دائرتين تقريبا ويوضع في ركبة البعير أو الناقة ليمنعه من فرد يده (ركبة البعير في يده وليست في رجله )وإذا ما ركب عليه صاحبه أخذ العقال ووضعه على رأسه حتى يصل إلى المكان الذي يريده ثم ينيخ الناقة ويضع عقالها مرة أخرى في ركبتهاومع مرور الوقت أصبح زيا يتزيا به العرب (نساءً ورجالا) ثم اقتصر لبسه من قبل الرجال فقط .----------------7-الكأس : هو إناء للشرب .ولكن الغريب أن استعمال كلمة الكأس منتشر بيننا بكثرة دون الأسماء الأخرى المشابهة له مثل كوز وكوبوغيرها من الأسماء .وسبب استغرابي أني ما وجدت الكأس استخدم إلا للخمر سواء في الشعرأو القرآن بل إن العرب يستخدمون كلمة الكأس كتعبير عن الخمر .-----------------8- الأسماء الأعجمية التي تنتهي بألف تكتب في اللغة العربية بألف ممدودة مثل :( كوبا ، جوليا ، غوما ، فرنسا ، تركيا ) .ويُستثنى من الأسماء الأعجمية خمسة أسماء فقط تكتب ألفها مقصورة وهي:(عيسى ، موسى ، كسرى ، بخارى ،مَـتَّى ) .------------------9- عندما يسمع البعض أن أبا هريرة تولى (البحرين) على عهد عمر بن الخطاب ينصرف ذهنه إلى ( البحرين الجزيرة) . وهذا خطأ فادح ,فالبحرين الجزيرة اسمها في التاريخ (ديلمون)أما إذا أطلق البحرين في كتب التاريخ فالمقصود بها (الأحساء ) الآنكذلك في التاريخ إذا أطلق اسم (عمان) فهو ينصرف إلى عمان الآن مع دولة الإمارات العربية المتحدة .-----------------10 - عندما نقرأ كلمة (حمَّام) في كتب التاريخ ،فلا ينصرف الذهن إلى بيت الراحة المعروف فهذا اسمه في العربية (كنيف) وهو مكان قضاء الحاجة . أما الحمام فهي كلمة تطلق على الأماكن التي يغتسل فيها الناس وتكون عن طريق البخار ، وكانت منتشرة فيالشام وتركيا في صدر الإسلام .وقد سمعت أحد المشائخ يروي حديثا مضمونه (نهي المرأة عن دخول الحمَّام) وللأسف أنه لم يوضح أن المقصود هي حمامات البخار المنتشرة في الشام في ذلك الوقت .-----------------11- يختلط على كثير من الأشخاص التفريق بين همزة القطع وهمزة الوصل إذا ما كانت في بداية الكلمة ..وأتذكر أن هناك طريقة جيدة لتمييز همزة الوصل عن همزة القطع ، وهي : أن تضع حرف الفاء أو الواو قبل الكلمة ، وبعدها ستتبين ماهية الهمزة بسهولة مثال ذلك :(استطاع ..فاستطاع ...أكل .وأكل )تلاحظ هنا أن الكلمة الأولى تنطق بلا همزة ، إذا فهي همزة وصل . بينما الأخرى لا بد من لفظ الهمزة ..إذا فهي همزة قطع .---------------------12-قد يتساءل البعض عن فائدة التنوين ودخوله على الكلمة ،وعليه أقول : فائدته التفرقة بين فصل الكلمة ووصلها ، فلا تدخل في الاسم إلا علامة على انفصاله عما بعده ، ولهذا كثر دخولها في النكرات لفرط احتياجها إلى التخصيص بالإضافة ، فإذا لم تضف احتاجت إلى التنوين تنبيها على أنها غير مضافة أما المعارف فلا تكاد تحتاج إلى ذلك إلا فيما ندر .----------------------13- نطلق اسم (شاة) في عاميتنا على أنثى الضأن بينما في اللغة العربية ينسحب تحت هذا الاسم الذكر والأنثى من الضأن على السواء---------------------14- كلمة ( اسم ) تسبقها الباء فتكتب هكذا (باسم الله ) ، (باسمكم ) (باسم الرحمن)أي أنها في كل الأحوال تكتب دون حذف للألف الذي في أول الكلمة ..إلا في (بسم الله الرحمن الرحيم)فقد اُ تفق على أنها تكتب دون الألف ..ولكي تحذف الألف لا بد من كتابتها كاملة فلو نقصت كلمة (الرحمن) أو (الرحيم) وجب على كاتبها إضافة الألف باتفاق ..م / ن الموضوع الأصلي : في رحاب لغتنا ...الدرّ كامن المصدر : عالم العرب الكاتب:ibtissem02
| | |