منتديات مسيلة | 28
التدريس فن مكتيب   295873510
منتديات مسيلة | 28
التدريس فن مكتيب   295873510


التسجيلالتعليمـــاتتفعيل العضويةاستعادة كلمة السرالبحث

مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
                 
   
    
    

    

    
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سيريا توك | سيريا تالك | سيريا تولك | سيرياتالك | برنامج دردشة مجاني | سيرياتوك , سيرياتولك | بديل | سيريامون , سيرياروم | syriatalk , syriatolk , syriamoon || syriatalk.red
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دنو رمضان...!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك طلة رمضان...!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أيا قادما.....!ً
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وبكيت عند اللقاء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الليلة ينادي المنادِ : يــا بــاغــي الخيـــر أقبـــل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هل اشتقت إلى رمضان ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فــي مثــل هـــذه الليـــلة أُنـــاس يبكــــون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أكبر مسابقة يشهدها العالم الإسلامي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهلاً يا شهرالخير
الجمعة مارس 10, 2017 9:13 pm
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد نوفمبر 08, 2015 3:01 am
الأحد يونيو 21, 2015 1:31 am
السبت يونيو 20, 2015 10:17 pm
السبت يونيو 20, 2015 10:13 pm
أضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركةاصدقائك!
  

منتديات مسيلة | 28 :: الأقسام الثقافية :: ثقافة و معلومات

شاطر

التدريس فن مكتيب   Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 25, 2013 8:41 pm
عضو نشيط


ibtissem02

بيانات اضافيه [+]
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 178
نقاط : 234
العمل/الترفيه : تلميذة


وسائل الاتصال [+]
http://bassma.afdalmontada.net/

مُساهمةموضوع: التدريس فن مكتيب


التدريس فن مكتيب

إن التدريس يشكل مجموعة نظريات وحقائق تتحول الى مهارات وخبرات من خلال التدريب وتطبق بأتخاذ سلسلة من القرارات وبأيجاز طرائق عديدة تساعد الطالب على التعلم والنمو او التعميم ورسم التجارب التربوية التي تنمي مهاراته ومفاهيمه وتمكن من التمتع بتجارب التعلم والنشاط او الموضوع الذي درسه .

ويعد التدريس عملية مخطط لها بشكل منتظم مرتبطة بأهداف وتستند الى اسس نظرية متفاعله لتحقيق التطور والتكامل للعملية التربوية ن والغرض منه هو توصيل المعارف والعلوم المتنوعة والمختلفة من المدرس الى الطالب ،وينبغي ان يتذكر المدرس ان هنالك عدداً غير محدد من المتغيرات التي تعمل في المواقف التدريسية لذا وجب على عليه الصبر والتحمل والمثابرة والتكيف معها والاستعداد لمواجهتها .

لان التدريس الجيد مرتبط بالطلاب وما يقومون به من تطبيق واستجابة لما طرح من المدرس ولهذا وجب عليه الانسجام والتعايش مع طلبته من اجل اداء رسالته بكفاءة وأمانة .

ان فن التدريس ليس مجرد عمل او وظيفة بل هو تعميم مشروع ضخم متشعب الجوانب له مرتكزات واضحة لاتصاله بصورة مباشرة بمستقبل اولئك الذين تشجعهم على التعليم وتربيهم منذ الصغر ليصبحوا شباب المستقبل (هربرت كول ).

اما ان يكون التدريس فن مكتسب فهو يجب ان يستند الى فهم الطالب ومعرفة ظروفه ومستوى تفكيره ودراسة طباعة التعرف على ميوله ورغباته هذا بالاضافة الى العناية بالتربية الاخلاقية ، وتحسين الحياة في المجتمع عن طريق توجيه الطلبة لخدمة مجتمعهم .

اما بالنسبة للمدرس فعليه ان ينظر الى نفسه بأنه معلم ومتعلم فالخبرات التي يأتي بها الطلبة تعرفه مافي المحيط الذي يعيش فيه من امكانات وتراث اجتماعي ،ولهذا فان ممارسته الفعلية للمهنة تجعله متعلماً مقتبساً لكل معلومة جيدة لان المدرس الذي لايحاول الاقتباس من المحيط او من خبرات طلبته هو مدرس جامد يبفى طيلة مدة خدمته يلقن طلبته نفس المعلومات ويردد لهم نفس الفكر والعبارات ،وان تعقد الحياة وتنوع مطالبها يجعل هذا النوع من المعلمين الجامدين خطراً على مهنة العليم التي تتطلب التجديد والتبديل حسب الظروف والاحوال المتغيرة .

ان السعادة والراحة النفسية ممكن ان يشعر بها هؤلاء الذين يحبون عملهم وان الاسباب التي تدفع الانسان للعمل هي لممارسة عمل او مهنة معينة ولان التدريس مهنة وكل مهنة يتم اختيارها بشكل صحيح بالاعتماد على المصادر الاساسية الاتية :

1- تأثير الشخص بمهنة عائلته.

2- رغبة بالعمل بالعمل تحت تأثير نموه ورغبته في مساواة الاخرين .

3- وقد لايحالف الحظ الشخص في اختيار المهنة التي يرغب بها وهذا مايحدث نتيجة الصدفة او الظروف الغير الملائمة الا ان هذه المصادفة قد لاتظهر في انواع كثيرة في المهن ومنها التدريس والتي اثبتت البحوث والدراسات من أن بعض المدرسين كانت امكاناتهم بتدريس اختصاصاتهم ضعيفة ولم تحقق الاغراض المطلوبة ،لان اختيارهم لهذه المهنة لم يكن بمحض ارادة الكثير منهم .

وفي هذه الايام نسمع تعليقات كثيرة حول وجود ازمة بالتعليم وأحد العوامل الرئيسة في هذه الازمة ، ان عدداً كبيراً من المدرسين لم يعدوا الاعداد اللازم للمهنة بالرغم من بذل محاولات عديدة لتحسين وسائل التدريب والاعداد لغرض النهوض بمؤهلاتهم الا ان الازمة ما زالت موجودة لذا ينبغي بذل جهود استثنائية من اجل وضع المناهج الملائمة واختيار العناصر الكفوءة للنهوض بمستوى هذه المهنة ومقوماتها .

ان عملية التدريس علم له مقومات واسس يعتمد عليها في التطبيق نظرياً وعملياً وهما الموهبة الفطرية او الطبيعية والقدرة على التعلم او الالمام بالمادة العلمية ، وهذه المقومات هي اساس نجاح عملية التدريس .

اما بالنسبة للمبادئ الاساسية التي يجب ان يتصف بها المدرس فهي احتواؤه لذاته ولمهنته وللمتعلم وبناء علاقات طبية معه وهذه تعتبر من المقومات الشخصية التي يجب ان يتحلى بها كل مدرس ، هذا بالاضافة الى التمكن من المادة وسلامة الاعداد للدرس وتوصيل المعلومات للطلبة بعد دراسة خصائصهم وتتضمن مهارات التدريس ثلاث عمليات رئيسة هي التخطيط والتنفيذ والتقويم ويتطلب من المدرس عند انجاز كل منها ان يجيد القيام بها ، فعملية التخطيط تتطلب منه تحديد خصائص المتعلمين ومعرفة احتياجاتهم ومعرفة احتياجاتهم وقدراتهم كي يكون قادراً على صياغة اهداف التعليم وتحليل محتوى المادة الدراسية وتحديد افضل نتاج لتقديمها ولهذا وجب على المدرس اتباع المراحل الاتية اثناء تخطيطه للدرس :

1- الربط بين الخبرات المعرفية السابقة والحالية ومعرفة الاشياء المطلوب من الطلبة القيام بها اثناء وبعد الانتهاء من الدرس بحيث يستطيعون القيام بها .

2- استكشاف الطلبة للمفاهيم المطروحة ومحاولة تطوير مفرداتها.

3- منح الطلبة الفرصة لابداء ارائهم وتوضيحاتهم حول المفاهيم المطروحة .

4- منح الطلبة الفرصة للتوسع في مداركهم ومفاهيمهم.

5- تقويم ماتعلمه الطلبة.

اما التنفيذ فيسعى المدرس الى اتخاذ ماخطط له ، اثناء تفاعله مع الطلبة ويتوقف نجاحه على اجادة مجموعة من عرض المهارات الفنية المتخصصة مثل مهارات عرض الدرس وتنصيف الاسئلة وصياغتها وتوجيهها واثارة الدافعية عند الطلبة وتعزيز استجاباتهم واجادة ادارة الصف الدراسي وكيفية تكوين علاقات انسانية طيبة مع طلبته وبما ان التقويم هو احد عناصر التدريس ولكونه عملية مستمرة تحاول التوصل الى جوهر المشكلة ، لهذا وجب على المدريسن جمع المعلومات المدرسية عن قدرات الطلاب ومعلوماتهم واتجاهاتهم وذلك لاجل اتخاذ قرارت تستند الى هذه المعلومات وفي الختام اجراء التقويم الشامل الذي يأتي بعد ان تتم عملية التعليم والتعليم بقصد معرفة تحقيق الاهداف التعليمية التي سبق تحديدها.





م / ن


الموضوع  الأصلي : التدريس فن مكتيب المصدر : عالم العرب الكاتب:ibtissem02

توقيع : ibtissem02





التدريس فن مكتيب   Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 06, 2013 7:38 pm
مدير المنتدى
مدير المنتدى


admin

بيانات اضافيه [+]
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3301
نقاط : 5160
العمل/الترفيه : توت
تعاليق تعاليق : السلام عليكم
اتمنى يكون المنتدى جمعة خير وفائدة للجميع
لا اله الا الله محمد رسول الله


وسائل الاتصال [+]

مُساهمةموضوع: _da3m_8


التدريس فن مكتيب

موضوع رائع بوركت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الموضوع  الأصلي : التدريس فن مكتيب المصدر : عالم العرب الكاتب:admin

توقيع : admin







الإشارات المرجعية
  

الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)






التدريس فن مكتيب   Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع الحقوق محفوظة® منتديات مسيلة | 28 © 2014